تكلمي عن أحد أنواع مستحدثات التعليم مدّعمة حديثك بصور مناسبة ومقاطع فيديو ..؟
http://www.youtube.com/watch?v=5sd7CaH6YLM
لمستحدثات التعليم أنواع عدة ومجالات مختلفة والتعليم الإلكتروني (E-learning) إحد أنواعها :
العالم في الفترة الأخيرة ثورة علمية وتقنية كبيرة، كان لها تأثيراً كبيراً على جميع جوانب الحياة، وأصبح التعليم مطالباً بالبحث عن أساليب ونماذج تعليمية جديدة لمواجهة العديد من التحديات على المستوى العالمي منها زيادة الطلب على التعليم مع نقص عدد المؤسسات التعليمية، وزيادة الكم المعلوماتي في جميع فروع المعرفة، فظهر التعلم الإلكتروني Electronic Learning ليساعد المتعلم في التعلم في المكان الذي يريده وفي الوقت الذي يفضله دون الالتزام بالحضور إلى قاعات الدراسة في أوقات محددة .
سهّل هذا النوع على الكثير من الطلاب الطموحين في التعلم ولكن تحكمهم ظروفهم أيّاُ كانت عن طريق وسائل إلكترونية حديثة مثل الحاسوب، الإنترنت، الأقمار الاصطناعية، الإذاعة، التلفاز، الأقراص الممغنطة، البريد الإلكتروني، مؤتمرات الفيديو .
ويعد التعلم الإلكتروني من الاتجاهات الجديدة في منظومة التعليم، والتعلم الإلكتروني E – Learning هو المصطلح الأكثر استخداماً حيث نستخدم أيضاً مصطلحات أخرى مثل Web Based / Electronic Education / Online Learning /E – Instruction / Education ويشير التعليم الإلكتروني إلى التعليم بواسطة الحاسوب وشبكاته في أغلب الأحيان .
أنماط التعلم الإلكتروني:
يستخدم التعلم
الإلكتروني
ساره الحربي : الجواب .
هديل الدهيمي : الصور والفيديو .
مرام القريني : إنشاء المدوّنة .
http://www.youtube.com/watch?v=5sd7CaH6YLM
لمستحدثات التعليم أنواع عدة ومجالات مختلفة والتعليم الإلكتروني (E-learning) إحد أنواعها :
العالم في الفترة الأخيرة ثورة علمية وتقنية كبيرة، كان لها تأثيراً كبيراً على جميع جوانب الحياة، وأصبح التعليم مطالباً بالبحث عن أساليب ونماذج تعليمية جديدة لمواجهة العديد من التحديات على المستوى العالمي منها زيادة الطلب على التعليم مع نقص عدد المؤسسات التعليمية، وزيادة الكم المعلوماتي في جميع فروع المعرفة، فظهر التعلم الإلكتروني Electronic Learning ليساعد المتعلم في التعلم في المكان الذي يريده وفي الوقت الذي يفضله دون الالتزام بالحضور إلى قاعات الدراسة في أوقات محددة .
سهّل هذا النوع على الكثير من الطلاب الطموحين في التعلم ولكن تحكمهم ظروفهم أيّاُ كانت عن طريق وسائل إلكترونية حديثة مثل الحاسوب، الإنترنت، الأقمار الاصطناعية، الإذاعة، التلفاز، الأقراص الممغنطة، البريد الإلكتروني، مؤتمرات الفيديو .
ويعد التعلم الإلكتروني من الاتجاهات الجديدة في منظومة التعليم، والتعلم الإلكتروني E – Learning هو المصطلح الأكثر استخداماً حيث نستخدم أيضاً مصطلحات أخرى مثل Web Based / Electronic Education / Online Learning /E – Instruction / Education ويشير التعليم الإلكتروني إلى التعليم بواسطة الحاسوب وشبكاته في أغلب الأحيان .
التعليم الإلكتروني:
منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للمتعلمين أو
المتدربين في أي وقت وفي أي مكان باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات التفاعلية
مثل (الإنترنت، الإذاعة ، القنوات المحلية أو الفضائية للتلفاز، الأقراص الممغنطة،
البريد الإلكتروني، أجهزة الحاسوب، المؤتمرات عن بعد..) لتوفير بيئة تعليمية /
تعلمية تفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة أو غير متزامنة دون الالتزام بمكان
محدد اعتماداً على التعلم الذاتي والتفاعل
بين المتعلم والمعلم.
أنماط التعلم الإلكتروني:
يقدم التعلم الإلكتروني نوعين أو نمطين من التعليم:
النمط الأول: التعلم التزامني Synchronous
E – Learning : وهو التعلم على الهواء الذي يحتاج إلى وجود
متعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الحاسوب لإجراء النقاش والمحادثة بين الطلاب
أنفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة (Chatting) أو تلقي الدروس من خلال الفصول الافتراضية (Virtual
Classroom).
النمط الثاني: التعلم غير التزامني Synchronous
E – Learning : وهو
التعليم غير المباشر الذي لا يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أو في
نفس المكان، ويتم من خلال بعض تقنيات التعلم الإلكتروني مثل البريد الإلكتروني حيث
يتم تبادل المعلومات بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم في أوقات متتالية،
وينتقي فيه المتعلم الأوقات والأماكن التي تناسبه.
مكونات نظام التعلم الإلكتروني:
يقوم التعلم الإلكتروني على مكونين أو نظامين أساسيين:
1- النظام التعليمي:
ويهتم بتقديم المقررات
الإلكترونية عبر الحاسوب وشبكاته باستخدام الوسائط المتعددة أي (مقررات رقمية)
ويتم تفاعل المتعلم معها بطريقة تزامنية وغير تزامنية مع تلقيه للتغذية الراجعة.
2- النظام الإداري:
ويهتم بالجانب الإداري
للتعلم الإلكتروني ويعتبر نظام إدارة التعلم الإلكتروني من أهم مكونات التعلم
الإلكتروني فهو منظومة متكاملة مسئولة عن إدارة العملية التعليمية الإلكترونية
وهذه المنظومة تتضمن ما يلي:
·
القبول والتسجيل.
·
الفصول الافتراضية / التعلم المباشر.
·
الاختبارات الإلكترونية.
·
منتديات النقاش التعليمية.
·
البريد الإلكتروني.
المتابعة الإلكترونية .
أشكال استخدام التعلم الإلكتروني في العملية التعليمية:
الشكل الأول: التعلم الإلكتروني الجزئي:
يتم استخدام بعض تقنيات التعلم الإلكتروني مع التعليم الصفي المعتاد، وقد
يتم أثناء اليوم الدراسي في الفصل الأول أو خارج ساعات اليوم الدراسي .
الشكل الثاني: التعلم الإلكتروني المختلط:
ويتضمن هذا النموذج الجمع بين التعليم
الصفي والتعلم الإلكتروني داخل غرفة الصف، أو في معمل الحاسوب أو في مركز مصادر
التعلم، أو في الصفوف الذكية أي الأماكن المجهزة في المدرسة بتقنيات التعلم
الإلكتروني.
الشكل الثالث: التعلم الإلكتروني الكامل:
بديلاً للتعلم الصفي، ويخرج هذا النموذج خارج حدود الصف الدراسي، فهو
لا يحتاج إلى فصل بحدود أربعة أو مدرسة ذات أسوار بل يتم التعلم من أي مكان وفي أي
وقت خلال 24 ساعة من قبل المتعلم حيث تتحول الفصول إلى فصول افتراضية .
أهداف التعلم الإلكتروني:
1. خلق بيئة تعليمية تعلمية تفاعلية من خلال تقنيات إلكترونية جديدة والتنوع
في مصادر المعلومات والخبرة.
2. دعم عملية التفاعل بين
الطلاب والمعلمين والمساعدين من خلال تبادل الخبرات التربوية والآراء
والمناقشات والحوارات الهادفة لتبادل الآراء بالاستعانة بقنوات الاتصال المختلفة
مثل البريد الإلكتروني E- mail التحدث Chatting
/ Talk غرف الصف الافتراضية Virtual
Classroom.
3. رفع قدرات التفكير العليا لدى الطلاب.
4. إكساب المعلمين المهارات التقنية لاستخدام التقنيات التعليمية
الحديثة.
5. إكساب الطلاب المهارات أو الكفايات اللازمة لاستخدام تقنيات
الاتصالات والمعلومات.
6. تطوير دور المعلم في العملية التعليمية حتى يتواكب مع التطورات
العلمية والتقنية المستمرة والمتلاحقة.
7. توسيع دائرة اتصالات الطالب من خلال شبكات الاتصالات العالمية
والمحلية وعدم الاقتصار على المعلم كمصدر للمعرفة، مع ربط الموقع التعليمي بمواقع
تعليمية أخرى Links كي يستزيد
الطالب.
8. خلق شبكات تعليمية لتنظيم وإدارة عمل المؤسسات التعليمية.
9. تقديم التعليم الذي يناسب فئات عمرية مختلفة مع مراعاة الفروق
الفردية بينهم.
10. تعزيز العلاقة بين أولياء الأمور والمدرسة وبين المدرسة والبيئة
الخارجية.
مزايا التعلم الإلكتروني:
1. تجاوز قيود المكان والزمان في العملية التعليمية.
2. توسيع فرص القبول في التعليم وتجاوز عقبات محدودية الأماكن.
3. تمكين مؤسسات التعليم من تحقيق التوزيع الأمثل لمواردها المحدودة.
4. مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وتمكينهم من إتمام عمليات
التعلم في بيئات مناسبة لهم.
5. إتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلكترونياً فيما بينهم من جهة
وبينهم وبين المعلم من جهة أخرى من خلال وسائل البريد الإلكتروني ومجالس النقاش
وغرف الحوار والفصول الافتراضية ونحوها.
6. نشر ثقافات التعلم والتدريب الذاتيين في المجتمع والتي تمكن من تحسين
وتنمية قدرات المتعلمين والمتدربين بأقل تكلفة وبأدنى مجهود.
ساره الحربي : الجواب .
هديل الدهيمي : الصور والفيديو .
مرام القريني : إنشاء المدوّنة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق